مـنـتـديـات الأبـيـض سـيـدي الـشـيـخ
اهلا وسهلا ومرحبا بك في مـنـتـديـات الأبـيـض سـيـدي الـشـيـخ

مـنـتـديـات الأبـيـض سـيـدي الـشـيـخ
اهلا وسهلا ومرحبا بك في مـنـتـديـات الأبـيـض سـيـدي الـشـيـخ

مـنـتـديـات الأبـيـض سـيـدي الـشـيـخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنـتـديـات الأبـيـض سـيـدي الـشـيـخ

مـنـتـديـات الأبـيـض سـيـدي الـشـيـخ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
*+*+ اهــــلا وســـهـــلا ومـــرحــــبـا بــكــــــم في مـنـتـــديــــات الأبــيــــض سيــــــدي الشيــــــخ +*+ كــل عـــام وانـتــــم بـالــــف خــيـــــر *+*+

 

 الفرق بين القلب والفؤاد

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لؤلؤة الجنة
مشرف عام
مشرف عام
لؤلؤة الجنة


السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2011

الفرق بين القلب والفؤاد Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين القلب والفؤاد   الفرق بين القلب والفؤاد Emptyالإثنين سبتمبر 19, 2011 8:28 pm

بين القلب والفؤاد

في برنامج محادثي على شبكة الانتر نت أثير سؤال لطيف مفاده :
ماالفرق بين القلب والفؤاد في قول الله تعالى : " وَأَصْبَحَ
فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغاً إِنْ كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلا أَنْ
رَبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ
" (القصص:10) .
فوجدتني عند هذا السؤال متعجّباً من دقّة التعبير القرآني ، ومتسائلاً أيضاً : عن سرّ هذاالتفريق ؟!

: : * : : * : : * : : * : :

** الفؤاد في القرآن .
ورد ( الفؤاد ) في القرآن في نحو خمس عشرة موضع على النحو التالي :

1-
" وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ
أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ "
(الأنعام:110)

2-
" وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ
وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ " (الأنعام:113)

3-
" وَكُلّاً نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ
فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى
لِلْمُؤْمِنِينَ " (هود:120)

4-
" رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ
عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ
أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ
الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ " (ابراهيم:37) .

5- " مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُؤُوسِهِمْ لا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء ٌ " (ابراهيم:43 ) .

6-
" وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ
شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ
لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ " (النحل:78)

7-
" وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ
وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً " (الاسراء:36) .

8- " وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلاً مَا تَشْكُرُونَ " (المؤمنون:78) .

9-
" وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ
جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ
تَرْتِيلاً " (الفرقان:32) .

10
- " وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغاً إِنْ كَادَتْ لَتُبْدِي
بِهِ لَوْلا أَنْ رَبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ
الْمُؤْمِنِينَ " (القصص:10) .

11
- " ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ
السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلاً مَا تَشْكُرُونَ "
(السجدة:9) .

12
- " وَلَقَدْ مَكَّنَّاهُمْ فِيمَا إِنْ مَكَّنَّاكُمْ فِيهِ وَجَعَلْنَا
لَهُمْ سَمْعاً وَأَبْصَاراً وَأَفْئِدَةً فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ
سَمْعُهُمْ وَلا أَبْصَارُهُمْ وَلا أَفْئِدَتُهُمْ مِنْ شَيْءٍ إِذْ
كَانُوا يَجْحَدُونَ بِآياتِ اللَّهِ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ
يَسْتَهْزِئُونَ " (الاحقاف:26) .

13 - " مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى " (لنجم:11) .

14
- " قُلْ هُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ
وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلاً مَا تَشْكُرُونَ " (الملك:23) .

15 - " الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ " (الهمزة:7) .

* من خلال قراءة هذه الآيات يمكن أن نخرج بالنتائج التالية :
1- جاء الفؤاد على صيغة الجمع ( أفئدة ) في عشرة مواضع .
2 - وجاء الفؤاد على صيفة الإفراد ( فؤاد ) في خمسة مواضع .

3 - لم يأتِ الفؤاد في مقابل القلب إلاّ في موضع سورة القصص .

4 - اقترن ذكر الفؤاد مع ذكر السمع والبصر معاً في ستة مواضع .

5 - اقترن ذكر الفؤاد مع ذكر ( البصر )فقط في موضع واحد .
6 - جاء ذكر ( الفؤاد ) مفرداً بدون اقتران في ثمانية مواضع .


** الفؤاد في الحديث .

ورد ذكر الفؤاد و ( الأفئدة ) في مواضع من السنة النبوية ، من أهم هذه المواضع :

-
عن أبي هريرةَ رضيَ اللَّهُ عنه عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال:
«أتاكم أهلُ اليمنِ أضعفُ قلوباً وأرقُّ أفئدةً. الفقهُ يمان،
والحكمةَ يَمانية». وعند أحمد " ألين أفئدة "

-
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضيَ اللَّهُ عنه، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه
وسلم قَالَ: «يَدْخُلُ الْجَنَّةَ أَقْوَامٌ أَفْئِدَتُهُمْ مِثْلُ
أَفْئِدَةِ الطَّيْرِ».

-
عن عائشةَ رضيَ الله عنها «أنها كانت تأمرُ بالتلبين للمريضِ،
وللمحزونِ على الهالك، وكانت تقول: إني سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه
وسلم يقول: إنَّ التلبينةَ تجمُّ فؤادَ المريض، وتَذهبُ ببعض الحزن».

-
عن عَائِشَةَ رضيَ الله عنها قالَت: «كَانَ رَسُولُ الله صلى الله
عليه وسلم إِذَا أَخَذَ أَهْلَهُ الْوَعَكُ أَمَرَ بالْحِسَاءِ فَصُنِعَ،
ثُمَّ أَمَرَهُمْ فَحَسَوْا مِنْهُ، وَكَانَ يَقُولُ: إِنَّهُ لَيَرْتُو
فُؤَادَ الْحَزِينِ وَيسرو عن فُؤَادِ السَّقِيمِ كَمَا تَسْرُو
إِحْدَاكُنَّ الوَسَخَ بالمَاءِ عن وَجْهِهَا» .

ومن هذه القراءة يمكن أن تظهر معنا النتائج التالية :

1 - أن ( الفؤاد - الأفئدة ) اقترن بها مرة صفة ( الرقة ) ومرة صفة ( اللين ) .
2 - اختصاص التشبيه بأفئدة الطير .
3 - أن الفؤاد محل للإحساس والشعور .
4 -
أن الفؤاد يُطلق ويُراد به المعدة ، على ضوء قول بعض شرّأح الأحاديث أن
الفؤاد في حديث التلبينة مقصود به المعدة ، كما حكى ذلك ابن حجر في الفتح .


** الفؤاد في اللغة .
- جاء في اللسان :
والفؤادُ : القلب , وقيل : وسَطُه , وقيل : الفؤاد غِشاءُ القلبِ , والقلبُ حبته وسُوَيْداؤُه ؛ وقول أَبي ذؤيب :
رآها الفُؤادُ فاستَضَلَّ ضَلالَه : : : : نِيافاً من البيضِ الحِسانِ العِطائِلِ
و فأَده يَفْأَدُه فَأْداً أَصاب فؤاده ..

- وفي الوسيط :
يقال: هو فارِغ الفؤاد: لا هَمَّ عنده ولا حَزَن، أَو سيِّئ الحال !

- وعند الفيروز آبادي :
(والقَلْبُ) الفُؤادُ أو أخَصُّ منه .

* نستطيع من خلال هذه اللغويات أن نخرج بأمور :

1- أن الفؤاد هو القلب .

2 - أن الفؤاد أخصّ من القلب ، بمعنى أنه محل في القلب - وسطه - وليس جزءاً منه !

3 - الفؤاد محلٌّ في القلب وجزء منه - غشاء القلب - !

4 - أن الفؤاد محل للشعور والاحساس !

5 - أن الفؤاد أعم من القلب والقلب أخصّ منه !

: : : : يتبع : : : : :

بين القلب والفؤاد 2/ 3

: : * : : التأمل : : * : :

من خلال تأمل ما سبق يمكن أن نستبين نقاطاً مهمّة :

أولاً : أن الفؤاد ليس هو القلب أو هو أعم من القلب والقلب أخصّ .

يدل على ذلك :
1 - موضع آية سورة القصص .

2 - أن
الله جل وتعالى جعل القلب هو أمير الجوارح فقال : " فإنها لا تعمى الأبصار
ولكن تعمى القلوب التي في الصدور " وفي نصّ الحديث الصحيح : " ألا وإن في
الجسد مضغة إذا صلُحت صلُح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي
القلب " ولم يرد في نصّ واحد وصف الفؤاد بأنه أمير الجوارح أو عليه
المعوّل .

3 - أن
الله جعل الفؤاد وسيلة من وسائل المعرفة ، وذلك من أنه يقرن في الذكر بينه
وبين السمع والبصر ، كما جاء في قوله : " والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا
تعلمون شيئاً وجعل لكم السمع والبصر والفؤاد لعلكم تشكرون " فالسمع وهو
الخبر، والبصر وهو الحس، والفؤاد يشمل العقل بالمعنى الأخص .

4 - حديث النبي صلى الله عليه وسلم في وصف أهل اليمن ، فقال " أضعف قلوباً وأرق أفئدة " والتفريق في سياق واحد له دلالته .

5 - دليل اللغة . على ما ذكره صاحب القاموس المحيط .

السؤال : إذا لم يكن " الفؤاد " هو " القلب " فماذا وأين يكون ؟!

نلاحظ عند قراءتنا للآيات السابقة والتي ورد فيها ذكر " الفؤاد " نقف أمام حقيقتين مهمّتين :


الأولى : أن ذكر " الفؤاد " في القرآن كثيراً ما يأتي ذكره مقروناً بـ ( السمع والبصر ) .!

والسمع
والبصر يشيران إلى مناطق عقلية عليا في قشرة المخ ، وتتعامل هذه المناطق
مع المسموعات والبصريات بكفاءة عالية ، هذا الاقتران المتكرر في القرآن
يدلنا على وجود علاقة عضوية بين السمع والبصر والفؤاد !

الثانية : أن " الفؤاد " في القرآن جاء على صيغة الجمع " أفئدة " أكثر من وروده بصيغة الإفراد " فؤاد " !!

ومن خلال هاتين الحقيقتين نستطيع أن نخرج بالدلالات التالية :
1 - أن الفؤاد وسيلة من وسائل الإدراك والمعرفة ، دلّ على هذا اقترانه بالسمع والبصر في الذكر .
2 - أن الفؤاد يقع في ( المخ ) ، وهذا الذي يكشف لناالعلاقة العضوية بين السمع والبصر والفؤاد .
3 - أن الفؤاد في المخّ عدّة أجزاء وعدّة مناطق ، بدليل أنه ذُكر في القرآن على صيغة الجمع " أفئدة " في نحو عشرة مواضع .

وبهذا يمكن القول : بأن الفؤاد محلٌّ :

- للشعور !
- للإدراك .
- للتخزين .

ويجعلنا
نطمئن إلى هذه النتيجة هو ما ورد في الأحاديث النبوية ايضا من التفريق بين
القلب والفؤاد ، ووصف الفؤاد بأوصاف شعوريةعاطفية ، كحديث القوم الذين
يدخلون الجنةأفئدتهم كأفئدة الطير :
الشعور العاطفي أو الغريزي لعله - والله أعلم - هو سرّ تشبيه أفئدة بعض من يدخل الجنة بأفئدة الطير .
قال النووي : قيل مثلها في رقتها وضعفها ..وقيل في الخوف والهيبة والطير
أكثر الحيوان خوفاً وفزعاً كما قال الله تعالى: {إنما يخشى الله من عباده
العلماء} وكان المراد قوم غلب عليهم الخوف كما جاء عن جماعات من السلف في
شدة خوفهم، وقيل المراد متوكلون والله أعلم .
فالخوف ..
والهيبة ..
والتوكل ..
معاني شعورية عاطفية وبعضها غريزي !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشيد
عضو فضي
عضو فضي
رشيد


السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/04/2011

الفرق بين القلب والفؤاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين القلب والفؤاد   الفرق بين القلب والفؤاد Emptyالثلاثاء سبتمبر 27, 2011 4:28 pm

بارك الله فيك على المشاركة القيمة

كل الاحترام و التقدير

وفقكم الله وسدد خطاكم لما فيه الخير لكم

و للمنتديات الابيض سيدي الشيخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الحب
مشرفة
مشرفة
ملاك الحب


السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/06/2011

الفرق بين القلب والفؤاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين القلب والفؤاد   الفرق بين القلب والفؤاد Emptyالإثنين يونيو 25, 2012 8:56 pm

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين القلب والفؤاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ثلاثة حروف تهز القلب
» الفرق بين القاسطون والمقسطون
» كلمات تبث في القلب الامل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات الأبـيـض سـيـدي الـشـيـخ :: منتديات الأسرة :: مواضيع عامة-
انتقل الى: