مـنـتـديـات الأبـيـض سـيـدي الـشـيـخ
اهلا وسهلا ومرحبا بك في مـنـتـديـات الأبـيـض سـيـدي الـشـيـخ

مـنـتـديـات الأبـيـض سـيـدي الـشـيـخ
اهلا وسهلا ومرحبا بك في مـنـتـديـات الأبـيـض سـيـدي الـشـيـخ

مـنـتـديـات الأبـيـض سـيـدي الـشـيـخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنـتـديـات الأبـيـض سـيـدي الـشـيـخ

مـنـتـديـات الأبـيـض سـيـدي الـشـيـخ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
*+*+ اهــــلا وســـهـــلا ومـــرحــــبـا بــكــــــم في مـنـتـــديــــات الأبــيــــض سيــــــدي الشيــــــخ +*+ كــل عـــام وانـتــــم بـالــــف خــيـــــر *+*+

 

 القول المبين في القبض في الصلاة

اذهب الى الأسفل 
+2
عبد الله
ابو عبد الرؤوف
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو عبد الرؤوف
مراقب عام
مراقب عام
ابو عبد الرؤوف


السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/04/2011

القول المبين في القبض في الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: القول المبين في القبض في الصلاة   القول المبين في القبض في الصلاة Emptyالسبت مايو 21, 2011 11:59 pm

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :

فأحاديث القبض لم تقصر روايتها على مسلم ، فهي في الصحيحين ، والسنن ، وقد اشتهرت ،


كما قال الناظـم :

والوضع للكفّ على الكفّ وردْ *** عن النبيّ الهاشميّ فلا يُردْ
رواه مالكٌ وأصحابُ السننْ *** ومسلمٌ مع البخاري فاعلمنْ


وفي البخاري والموطـأ : (كان الناس يؤمرون أنّ يضع الرجل اليد اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة ، قال أبو حازم: لا أعلمه إلاَّ ينمى ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم ) ومعلوم أنّ هذا من المرفوع لأنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلم هو الآمر .

وإنمّـا السدل هو الذي لم يرد فيه حديث أصلا إلاَّ ما رواه الخصيب بن جحدر الكذاب الذي كذبه كبار أئمة الحديث مثل شعبة ، والقطان ، وغيرهما ، وحديثه عند الطبراني لاغير.

وقد قال الإمام ابن عبد البر رحمه الله _ كما في فتح الباري _ عن القبض : ( لم يأت عن النبيّ - صلّى الله عليه وسلم - فيه خلاف , وهو قول الجمهور من الصحابة ، والتابعين , وهو الذي ذكره مالك في الموطأ , ولم يحك ابن المنذر ، وغيره عن مالك غيـره . وروى ابن القاسم عن مالك الإرسال )

وقال العلامة السنوسي في إيقاظ الوسنان : ( وقد لهج المتأخرون من المالكية بترجيح القول والرواية بمجرد وجودهما في المدونة ، ولو خالف الكتاب ، والسنة الصحيحة...كما في مسألة سدل اليدين في الصلاة ، وردّوا الأحاديث السالمة من المعارضة ، والنسخ ، وتركوها لأجل رواية ابن القاسم في المدونة عن مالك ، مع أن رواية القبض ثابتة عن مالك وأصحابه برواية ثقات أصحابه وغيرهم ) .اهـ.

وهذا هو التعصُّب المذهبي المذموم ، الذي تعاضدت نصوص الوحي على ذمّـه ، وحاربه أئمة السلف الصالح ، وعدُّوه من أعظم أسباب إنتشار البدع .

وأما ما ادّعاه بعض المتعصّبين للسدل في الصلاة من تعليل لحديث مسلم بثلاث علل فهي في غاية التهافت ولاتستحق الرد عليها ، إلاَّ ما ذكره في رواية علقمة عن أبيه وائل بن حجـر : ( أنـّه رأى النبيَّ صلى الله عليه وسلم رفع يديه حين دخل في الصلاة فصفهما حيال أذنيه ، ثم التحف بثوبه ثم وضع يده اليمنى على اليسرى ) وزعم أنَّ علقمه لم يلق أباه ،
،
والصحيح أنَّـه لقيه ، وقد صرح بالسماع من أبيه في صحيح مسلم نفسه ، كتاب القسامة والمحاربين ، قال الإمام مسلم رحمه الله : حدثنا عبيد الله بن معاذ العنبرى. حدثنا أبى. حدثنا أبو يونس عن سماك بن حرب، أنَّ علقمة بن وائل حدثه، أنّ أباه حدثه قال: إنى لقاعد مع النبىّ صلى الله عليه .. الحديث )

كما روى الإمام النسائي : أخبرنا سويد بن نصر قال : أنبأنا عبد الله بن المبارك ، عن قيس بن سليم العنبري ، قال : حدثني علقمة بن وائل ، قال : حدثني أبي ، قال : ( صليت خلف رسول الله فرأيته يرفع يديه إذا افتتح الصلاة وإذا ركع ، وإذا قال سمع الله لمن حمده هكذا ، وأشار قيس إلى نحو الأذنين ) ، وهذا إسناد ظاهر الصحة بحمد الله تعالى ، وفيه تصريح بالسماع .

والصحيح أنَّ الذي لم يسمع هو عبدالجبار أخو علقمة ، كما قال الإمام الترمذي في باب ما جاء في المرأة إذا أستكرهت على الزنـا : ( وعلقمة بن وائل بن حجر سمع من أبيه ، وهو أكبر من عبد الجبار بن وائل ، وعبد الجبارلم يسمع من أبيه) ، وكذا صرح بسماع علقمة من أبيه الإمام البخاري نفسه في التاريخ الكبير .

أما ما شغَّـب به من الإستدلال بما ذكره الإمام المازري أنَّ في صحيح مسلم أربعة عشر حديثا مقطوعة الأسانيد ، فهذا من عجائب تلاعب الهوى بالمتعصِّبين ، فإن الإمام المازري لم يقـل إنّ هذه الأحاديث ضعيفة ، لأنهـا لم تصح موصولة من طرق أخرى ،

وأحسن ما قيل في الجواب على ما ذكره المازري ، هـو ما قاله الإمام رشيد الدين النابلسي _ المتوفى 662هـ _ في كتابه غرر الفوائد المجموعة ، قال : ( الحمد لله حقّ حمده ، وصلواته وسلامه على محمد نبيّه ، وعبده ، وعلى آله وصحبه من بعده ، وبعد :

فهذه أحاديث مخرجة ، من صحيح الإمام أبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري الحافظ ، ذكرها الإمام أبو عبدالله محمد بن علي التميمي المازري ، في كتابه المسمى بالمعلم ، ونص على أنها وقعت في كتاب مسلم ، مقطوعة الأسانيد، وعدها أربعة عشر حديثاً ، ونبه على أكثرها في مواضعها من كتابه ، إلاَّ أنه لم يبين صفة انقطاعها ، ولا ذكر من وصلها كلها من أئمة الرواة ، فربما توهـَّم الناظر في كتابه ممن ليس له عناية بالحديث ، ولا معرفة بجمع طرقـه، إنها من الأحاديث التي لا تتصل بوجه، ولا يصح الأحتجاج بها ، لانقطاعها ، وقد رأيت غير واحد يلهج بذكرها ، ويظنها على هذه الصفة ، وليس الأمر كذلك بل هي متصلة كلها والحمد لله من الوجوه الثابتة ، التي نوردها فيما بعد إن شاء الله ، وهذا القول الذي قاله الإمام أبو عبدالله المازري إنما أخذه فيما قيل من كلام الحافظ أبي علي الغساني الأندلسي ، فإنه جمعها قبله وعدها كذلك أيضاً إلا أنه نبـَّه على اتصال بعضها، ولم يستوعب ذلك في جميعها، ولعل المازري ، إنما ترك التنبيه على اتصالها ، لاكتفائه بما ذكره أبو علي الحافظ )

ثم العجب العجاب أنَّ الأحاديث التي أوردها المازري ليس فيها حديث علقمة بن وائل في شان القبض في الصلاة !

والحاصل أنَّ ما وقع في صحيح مسلم ممـَّا وُصف بالإنقطاع ، إنمّـا هو في ظاهر الأمر فحسـب ، كما قال الإمام أبو عمرو بن الصلاح في كتابه القيم : صيانة صحيح مسلم من الإخلال والغلط ، وحمياته من الإسقاط والسقط ، قال : ( وقع في هذا الكتاب ، وفي كتاب البخاري ما صورته صورة الإنقطاع ، وليس ملتحقا بالإنقطاع في إخراج ما وقع فيه ذلك من حيز الصحيح إلى حيز الضعيف).
وفيما يلي بعض ما ذكره العلماء من مكانة صحيح مسلم في كتب السنة ، ردا على من لمز في مكانته ليطعن في سنة وضع اليمين على الشمال في الصلاة ، تعصَّبا لمذهبه عافانا الله تعالى من التعصُّـب .

قال ابن الصلاح في صيانة مسلم ما ملخصه : ص1217: ( هذا الكتاب ثاني كتاب صنف في صحيح الحديث ، ووسم به ، ووضع له خاصة سبق البخاري إلى ذلك ، وصلّى مسلم ، ثم لم يلحقهما لاحق ، وكتاباهما أصح ما صنفه المصنفون ... روينا عن مسلم رضي الله عنه قال صنفت هذا المسند الصحيح من ثلاثمائة ألف حديث مسموعة ، وبلغنا عن مكي بن عبدان ، وهو أحد حفاظ نيسابور ، قال: سمعت مسلم بن الحجاج يقول: لو أن أهل الحديث يكتبون مائتي سنة الحديث فمدارهم على هذا المسند ) ص 1217

وقال أيضا : ( جميع ما حكم مسلم بصحته من هذا الكتاب ؛ فهو مقطوع بصحته ، والعلم النظري حاصل بصحته في نفس الأمر ، ... وذلك لأنّ الأمة تلقّت ذلك بالقبول سوى من لا يعتد بخلافه ، ووفاقه في الإجماع ) ص 1222

وقال النووي شرحه على مسلم 1/122: ( ومن حقق نظره في صحيح مسلم رحمه الله واطلع على ما أورده في أسانيده ، وترتيبه وحسن سياقته ، وبديع طريقته من نفائس التحقيق ، وجواهر التدقيق ، وأنواع الورع ، والاحتياط والتحري في الرواية ، وتلخيص الطرق ، واختصارها وضبط متفرقها ، وانتشارها ، وكثرة إطلاعه ، واتساع روايته ، وغير ذلك مما فيه من المحاسن والأعجوبات ، واللطائف الظاهرات ، والخفيات علم أنه إمام لا يلحقه من بعد عصره ، وقل من يساويه بل يدانيه من أهل وقته ودهره ، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم )
شرح مسلم للنووي 1/122

وقال في موضع آخر : ( اتفق العلماء ـ رحمهم الله ـ على أنّ أصح الكتب بعد القرآن العزيز الصحيحان البخاري ، ومسلم وتلقتهما الأمة بالقبول.. ـ إلى أن قال ـ وقد انفرد مسلم بفائدة حسنه ، وهي كونه أسهل متناولا ، من حيث أنه جعل لكلّ حديث موضعا واحدا يليق به جمع فيه طرقه التي ارتضاها ، وأورد فيه أسانيده المتعددة ، وألفاظه المختلفة ، فيسهل على الطالب النظر في وجهه ، واستثمارها ويحصل له الثقة بجميع ما أورده مسلم من طرقه ) 1/ 128_ 129
،
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : ( فإنّ الذي اتفق عليه أهل العلم أنه ليس بعد القرآن كتاب أصح من كتاب البخاري ، ومسلم ، وإنما كان هذان الكتابان كذلك ؛ لأنـَّه جرد فيهما الحديث الصحيح ) مجموع الفتاوى 20/321

وقال في موضع آخر : ( وأما كتب الحديث المعروفة مثل البخاري ومسلم ، فليس تحت أديم السماء كتاب أصح من البخاري ومسلم بعد القرآن ) 18 /74

وقال الإمام ابن القيم : ( وأهل الحديث متفقون على أحاديث الصحيحين وإن تنازعوا في أحاديث يسيرة منها جداً ، وهم متفقون على لفظها ، ومعناها كما اتفق المسلمون على لفظ القرآن ومعناه ) الصواعق المرسلة 2/655

وقال الإمام ابن حجر رحمه الله : ( حصل لمسلم في كتابه حظٌ عظيمٌ مفرط لم يحصل لأحد مثله ، بحيث أن بعض الناس كان يفضله على صحيح محمد بن إسماعيل ، وذلك لما اختص به من جمع الطرق ، وجودة السياق ، والمحافظة على أداء الألفاظ كما هي من غير تقطيع ، ولا رواية بمعنى ، وقد نسج على منواله خلق عن النيسابوريين فلم يبلغوا شأوه ، وحفظت منهم أكثر من عشرين إماما ممن صنف المستخرج على مسلم فسبحان المعطي الوهاب ) تهذيب التهذيب 10/114

وقال العلامة ولي الله الدهلوي رحمه الله : ( توخى تجريد الصحاح المجمع عليها بين المحدثين المتصلة المرفوعة مما يستنبط منه السنة ، وأراد تقريبها إلى الأذهان ، وتسهيل الاستنباط منها ، فرتّب ترتيبا جيدا ، وجمع طرق كل حديث في موضع واحد ليتضح اختلاف المتون ، وتشعب الأسانيد أصرح ما يكون ، وجمع بين المختلفات ، فلم يدع لمن له معرفة بلسان العرب عذرا في الإعراض عن السنة إلى غيرها) كتاب الإنصاف في بيان سبب الإختلاف 292

فائدة في حكمة القبض في الصلاة :

قال القاضي أبو بكر بن العربي في شرح الترمذي: والحكمة فيه أي القبض عند علماء المعاني : ( الوقوف بهيئة الذلة والاستكانة بين يدي رب العزة ذي الجلال والإكرام كأنه إذا جمع يديه يقول: لا دفع ولا منع ولا حول أدعى ولا قوة، وها أنا في موقف الذلة فأسبغ علي فائض الرحمة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
عضو فضي
عضو فضي
عبد الله


السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/04/2011

القول المبين في القبض في الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: القول المبين في القبض في الصلاة   القول المبين في القبض في الصلاة Emptyالثلاثاء مايو 24, 2011 3:39 pm

تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

وجلعها في ميزان حسناتنا

بارك الله في اخي وجزاك الله خير جزاء

تقبل سلامي ومروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشواريا راي
عضو جديد
عضو جديد
اشواريا راي


السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2011

القول المبين في القبض في الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: القول المبين في القبض في الصلاة   القول المبين في القبض في الصلاة Emptyالثلاثاء مايو 31, 2011 9:38 pm


بارك الله فيك على هذا الموضوع المفيد و القيم

وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

وجزاك الله عنا خير جزاء

تقبل سلامي ومروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sidahmed




السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/07/2011

القول المبين في القبض في الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: القول المبين في القبض في الصلاة   القول المبين في القبض في الصلاة Emptyالخميس أغسطس 18, 2011 9:12 pm

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين

وبعد أخي الكريم إن النقد البناء ومناقشة الموضوع تعد إثراء له ، وفي الحقيقة الموضوع الذي لا يناقش غالبا يكون تافها وبدون أهميه ، فأرجوا أن يتسع صدرك وفكرك لهذه المداخلة ، وأريد من ورائها إحقاق الحق ، فالحق أحق أن يتبع ، والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل ، وكل يؤخذ من كلامه ويترك إلا
المعصوم ، وبالله التوفيق


أخي الكريم أبو عبد الرؤوف لقد لخصت موضوعك في جملة واحدة : هو إثباتك للقبض وإنكارك للإرسال أي (السدل

أولا : لا يختلف اثنان على مشروعية القبض وثبوته عن النبي صلى الله عليه وسلم المشكلة في موضوعك هو إنكارك للسدل جملة وتفصيلا وزعمت أنه لم يرد فيه نص من السنة ولا عمل به المسلمين من زمن الصحابة والتابعين وتابعيهم ....إلى آخر ما ذكرت

فأرجوا من الله تعالى أن يتسع صدرك للمناقشة كما أرجوا أن تكون خالصة لوجه الله لا نريد من ورائها إلا الحق والله على ما أقول وكيل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبد الرؤوف
مراقب عام
مراقب عام
ابو عبد الرؤوف


السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/04/2011

القول المبين في القبض في الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: القول المبين في القبض في الصلاة   القول المبين في القبض في الصلاة Emptyالجمعة أغسطس 19, 2011 1:17 am

اثبت ان النبي صلى الله عليه وسلم اسدل وتفضل للمناقشة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sidahmed




السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/07/2011

القول المبين في القبض في الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: القول المبين في القبض في الصلاة   القول المبين في القبض في الصلاة Emptyالأربعاء أغسطس 24, 2011 9:42 pm

الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين
وصلي اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

أخي الكريم أبو عبد الرؤوف أشكرك على سعة صدرك وما دفعني إلى هذه المناقشة إلا إظهار الحق ببيان ما كان عليه سلفنا الصالح رضوان الله عليهم أجمعين وحتى يتسنى لأعضاء المنتدى وغيرهم الاطلاع على أدلة الطرفين حتى يكونوا على علم وبينة مما يقولون ، والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل
أولا : ليكن في علم الجميع أن قضية أو فتنة القبض و الإرسال (السدل) لم تكن موجودة عند سلفنا الصالح أي في القرون الثلاثة الأولى الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية وحتى في زمن من جاء بعدهم ، بل أثيرت هذه الفتنة في هذا القرن فقط وخصوصا في أواخر السبعينات وبداية الثمانينات فهي حديثة المنشأ . وقد قال المصطفى صلى الله عليه وسلم (الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها

ثانيا : أن القبض ليس واجبا بل هو مستحب فقط ، والسدل ليس واجبا بل هو مستحب فقط ، وترك المستحب لا يبطل الصلاة .
أما قولك يا أبو عبد الرؤوف (اثبت ان النبي صلى الله عليه وسلم اسدل وتفضل للمناقشة) بل أنت من يجب عليه أن يثبت أن القبض سنة والسدل بدعة كما سبق وأن قلتها في موضوعك تصريحا وتلميحا . أو بالأحرى نقلته (نسخ ولسق)، لأن السدل هو الأصل ومن المعلوم أن القائم إذا أسدل يديه لم يكن فعل بهما
فعلا وإنما ذلك هيئة القيام الطبيعية. فإذا وضع يدا على يد فقد فعل فعلا. والأصل عدم الفعل ولكون السدل غير فعل لم يبوب المتقدمون له في كتبهم ولم يطلبوا عليه دليلا ، لأنه حاصل بنفسه فطلب الدليل عليه من تحصيل الحاصل وهو عبث.
ولكون القبض فعلا يحتاج للدليل بوب المتقدمون له وطلبوا الأدلة عليه ، فمن صلحت عنده تلك الأدلة أخذ به ، ومن لم تصلح عنده تلك الأدلة لم يأخذ به وتمسك بالأصل الذي هو السدل الثابت بالسنة والإجماع معا كما سنبينه ونوضحه قريبا إن شاء الله.
وأخيرا أود أن أعلمك أني أقر بمشروعية القبض والسدل معا كما ثبت عن علمائنا الأجلاء قديما وحديثا إلا أني أرجح الأصل (السدل) لعدم ثبوت أدلة القبض على كثرتها . حيث بلغت 20 دليلا . وأنا أعلمها جملة وتفصيلا.
فتفضل بأدلة القبض كي نناقشها معا ، ولا تكثر حتى لا يمل المتتبع بل حديثا واحدا أو اثنين وهكذا حتى تنتهي من جميع الأدلة وبعدها نورد لك أدلة السدل إن شاء الله .

وصلى الله على سيدنا محد وعلى آله وصحبه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبد الرؤوف
مراقب عام
مراقب عام
ابو عبد الرؤوف


السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/04/2011

القول المبين في القبض في الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: القول المبين في القبض في الصلاة   القول المبين في القبض في الصلاة Emptyالخميس أغسطس 25, 2011 3:21 am

يا اخي بدون اكثار كلام ما هو المعلوم عن النبي صلى الله عليه وسلم وجميع السلف انه كان يقبض ام كان يرسل وما هو المعلوم عن الامام مالك في قوله في القبض في الصلاة


اعيد واقول لك اتي ولو بحديث عن ان النبي صلى الله عليه وسلم اسدل في الصلاة او احد من السلف

واريد ان اقول لك هذه لا تسمى فتنة وانما هو احياء لسنة النبي صلى الله عليه وسلم للذين ازحو عنها ليس للذين لم يعلمو ماهو الارسال غير اهل المغرب ومن اتباع الصوفية


اما قولك السدل او ما يفهمونه لمعنى الاسدل فبحث عن معنها وبين معنى الارسال


وانا لم اقول انا الصلاة باطلة حتي تسميها انت فتنة

وفي الاخير

[b]فأحاديث القبض لم تقصر روايتها على مسلم ، فهي
في الصحيحين ، والسنن ، وقد اشتهرت ،


كما قال الناظـم :


والوضع للكفّ على الكفّ وردْ *** عن النبيّ
الهاشميّ فلا يُردْ
رواه مالكٌ وأصحابُ السننْ *** ومسلمٌ مع البخاري
فاعلمنْ


وفي البخاري
والموطـأ : (كان الناس يؤمرون أنّ يضع الرجل اليد اليمنى على ذراعه اليسرى في
الصلاة ، قال أبو حازم: لا أعلمه إلاَّ ينمى ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم )
ومعلوم أنّ هذا من المرفوع لأنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلم هو الآمر
.


وإنمّـا السدل
هو الذي لم يرد فيه حديث أصلا إلاَّ ما رواه الخصيب بن جحدر الكذاب الذي كذبه كبار
أئمة الحديث مثل شعبة ، والقطان ، وغيرهما ، وحديثه عند الطبراني لاغير.


وقد قال الإمام ابن عبد البر رحمه الله _ كما في
فتح الباري _ عن القبض : ( لم يأت عن النبيّ - صلّى الله عليه وسلم - فيه خلاف ,
وهو قول الجمهور من الصحابة ، والتابعين , وهو الذي ذكره مالك في الموطأ , ولم يحك
ابن المنذر ، وغيره عن مالك غيـره . وروى ابن القاسم عن مالك الإرسال
)


وقال العلامة
السنوسي في إيقاظ الوسنان : ( وقد لهج المتأخرون من المالكية بترجيح القول والرواية
بمجرد وجودهما في المدونة ، ولو خالف الكتاب ، والسنة الصحيحة...كما في مسألة سدل
اليدين في الصلاة ، وردّوا الأحاديث السالمة من المعارضة ، والنسخ ، وتركوها لأجل
رواية ابن القاسم في المدونة عن مالك ، مع أن رواية القبض ثابتة عن مالك وأصحابه
برواية ثقات أصحابه وغيرهم )
.اهـ.


وهذا هو
التعصُّب المذهبي المذموم ، الذي تعاضدت نصوص الوحي على ذمّـه ، وحاربه أئمة السلف
الصالح ، وعدُّوه من أعظم أسباب إنتشار البدع
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mekkaoui Ayoub
مشرف عام
مشرف عام
Mekkaoui Ayoub


السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/03/2012

القول المبين في القبض في الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: القول المبين في القبض في الصلاة   القول المبين في القبض في الصلاة Emptyالخميس يونيو 28, 2012 1:26 pm




بارك الله فيك أخي ابو عبد الرؤوف
على الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجمة الصباح
مراقب عام
مراقب عام
نجمة الصباح


السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/10/2011

القول المبين في القبض في الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: القول المبين في القبض في الصلاة   القول المبين في القبض في الصلاة Emptyالثلاثاء يوليو 03, 2012 4:45 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القول المبين في القبض في الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصلاة خير من النوم
»  يا تارك الصلاة
»  تعليم الصلاة للأطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات الأبـيـض سـيـدي الـشـيـخ :: منتديات العلوم الإسلامية :: الحديث و السيرة النبوية-
انتقل الى: