مـنـتـديـات الأبـيـض سـيـدي الـشـيـخ
اهلا وسهلا ومرحبا بك في مـنـتـديـات الأبـيـض سـيـدي الـشـيـخ

مـنـتـديـات الأبـيـض سـيـدي الـشـيـخ
اهلا وسهلا ومرحبا بك في مـنـتـديـات الأبـيـض سـيـدي الـشـيـخ

مـنـتـديـات الأبـيـض سـيـدي الـشـيـخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنـتـديـات الأبـيـض سـيـدي الـشـيـخ

مـنـتـديـات الأبـيـض سـيـدي الـشـيـخ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
*+*+ اهــــلا وســـهـــلا ومـــرحــــبـا بــكــــــم في مـنـتـــديــــات الأبــيــــض سيــــــدي الشيــــــخ +*+ كــل عـــام وانـتــــم بـالــــف خــيـــــر *+*+

 

  مسؤولية الولدين اتجاه الابن المعاق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملاك الحب
مشرفة
مشرفة
ملاك الحب


السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/06/2011

 مسؤولية الولدين اتجاه الابن المعاق Empty
مُساهمةموضوع: مسؤولية الولدين اتجاه الابن المعاق    مسؤولية الولدين اتجاه الابن المعاق Emptyالأربعاء أكتوبر 05, 2011 8:48 pm

الاقتناع بأن عليهم واجباً تجاه المعاق يبدأ بالابتسامةالدافئة والحماية المطمئنة وينتهي بتعليمه ما باستطاعته ليخدم نفسه والآخرين .
ـ بذل أقصى مايستطيعون من جهد في تدريبه على أسس الحياة اليومية ومبادئهاالعملية كتناول الطعام وارتداء الملابس والمشاركة في الأعمال المنزلية البسيطة .
ـ الإحساس بوجوده والاعتراف بإمكانياته على ضآلتها وتعزيزه عند كل نجاحمما يولد لديه مشاعر القدرة والثقة بالنفس .
ـ عدم السخرية منه أوالاستهزاء به أو تذكيره بما هو فيه حتى وإن كان عن طريق المزاح والمداعبة .
ـ الابتعاد عن أسلوب المقارنة بأخوته بغية إثارته وخلق الحماس عنده حرصاًعلى ألا تتفجر لديه روح الحسد والغيرة .
ـ عدم عزله عن الناس وعن المشاركةوبخاصة خلال حياته الاجتماعية داخل الأسرة لأنه بالمعايشة يكتسب المباديء والقيم .
ـ التعرف على واقع الاعاقة بكل وجوهها ومضاعفاتها حتى يستطيعوا مساعدتهفي التغلب عليها وفي وضع برنامج عملي لها .
ـ إخضاعه للمعالجة الطبيةوالتأهيل الاجتماعي بالتعاون مع المؤسسة المتخصصة .
ـ عدم تكليفه بأعمالتفوق قدرته حتى لايصاب بالإحباط أو تعزيز صور القصور والعجز لديه .
عدم توقعالكثير منه وعدم اللجوء إلى عقابه أو إلى التعامل معه بقسوة حتى إذا أخطأ .
ـ تجنب الحماية الزائدة والخوف المفرط لأن ذلك يحرمه من إمكانيات التعلموالانخراط والمواجهة والاستقلالية .
ـ عدم إفساح المجال للمعاق باستدارالشفقة ليحصل على امتيازات ومكاسب ليست من حقه .
ـ عدم الانصياع أو الجريوراء مايقترحه الأصدقاء وأدعياء المعرفة بل التمسك بإرشادات الطبيب والمعالج المختصوإبقاء الاتصال مستمراً معهما وإعلامهما بكل مايستجد في هذا الواقع .
ـاتباع أسلوب متوازن في المعاملة أي عدم الإفراط في التدليل باعتباره عاجزاً وعدمالقسوة نتيجة اليأس ونفاذ الصبر ممايعني ضرورة الأخذ في الاعتبار أن واقعه ليسمؤقتاً كما أنه ليس كسائر الناس .
ـ العمل على منع تكرار حدوث الإعاقة وذلكعن طريق اتباع الإجراءات الوقائيه المعروفة .
ـ التواصل مع الأسر الأخرىالتي لديها أطفال معاقين لتبادل الخبرات وتبادل الدعم ثم لتنظيم الجهودمسؤوليات الوالدين نحو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بصرياًــ الاعتراف بحالة الطفلومعاملته بتقدير له دون مبالغة أو شعور بالذنب .
ـ التركيز على المثيراتالبيئية التي توفر النمو الجيد .
ـ تشجيع الطفل على استغلال مالديه من بقايابصرية .
ـ الحديث مع الطفل وإعطائه التفسير الكافي للأحداث المختلفة التييتعرض لها .
ـ تزويد الطفل بالتغذية الراجعة المناسبة فيما يتعلق بمظهرهوسلوكه .
ـ توضيح قدرات الفرد المعاق بصرياً للآخرين .
ـ مساعدة الطفلعلى تقبل الاعتمادية الجزئية في بعض الظروف للوصول إلى أقصى درجات الاستقلاليةمسؤوليات الوالدين نحو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سمعياً:

ـ فحص سمع الطفل عند طبيبمختص .
ـ تشجيع الطفل على إصدار أي أصوات فهذا يقوي صوته تمهيداً لكلام محتمل .
ـ العمل على استغلال البقايا السمعية الموجودة مهما كانت هذه البقايا .
ـ تمكين الطفل من سماع صوته والتمييز بينه وبين أصوات الآخرين .
ـالتحدث بجمل قصيرة والتقليل قدر الإمكان من استعمال كلمات لاداعي لها .
ـتعاون الأهل مع المدرسة وهذا يشمل الزيارات والاطلاع على البرامج المقدمه لطفلهم .
ـ أما بالنسبة للأطفال الصم فيأتي دور الوالدين هنا في إيجاد فرص للالتحاقبمدرسة خاصة بالصم ومساعدة الطفل على فهم الخيارات المطروحة أمامه وأخذ رأيه فيمايراه الأفضل وعدم معاملة الطفل عندما يكبر على أنه مازال طفلاً .

مسؤولياتالوالدين نحو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عقلياً:

ـ التحلي بالصبر الطويل لأن الطفل يحتاج إلىإعادة وتكرار قبل أن ينجح في أداء عمله .
ـ عدم تكليف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عقلياًبأداء أكثر من عمل واحد في الوقت الواحد .
- تدريبه على المهارات الاستقلاليةالأساسية والازمة للعناية الذاتية والاعتماد على النفس في الملبس والمأكل وقضاءالحاجة والنظافة الشخصية .
ـ إظهار البشاشة والسرور حين يبذل ابنهم جهداًفينجح .
ـ تقبل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عقلياً كما هو .
مسؤوليات الوالدين نحو الطفلذي صعوبات التعلمـ المحبة والفهم والتقدير لما يفعلونه .
ـ عدم معاملةهؤلاء الأطفال كأغبياء أو متخلفين ويجب مراعاة الطفل ومدحه ومحاولة مساعدته علىالتطور في المجالات التي يظهر فيها اهتماماً أو قدرة .
ـ عدم توجيه اللومللطفل أو توبيخه أو معاقبته على عدم تعلمه أو لأنه لم يحاول فهذا لايؤدي إلا إلىجعل الأمور أسوأ .
ـ التقدم إلى الأمام مع الطفل ذو صعوبات التعلم بخطواتصغيرة وبكثير من التكرار بحيث يسهل الأمر على الطفل ويكتسب ثقة في نفسه وجعل فتراتالدراسة قصيرة ودمجها مع نشاطات يحبها الطفل .
ـ ترك الطفل يتعلم ويستخدممايتعلمه بسرعته هو وعدم استعجاله ومساعدته على الاستراحةمسؤولياتالوالدين نحو الطفل التوحدي:



ـ الحصول على التشخيص بمعنى أن تقابل الأسرةطبيباً على دراية بالتوحد وعدم الافتراض أن الطفل سيتحسن في المستقبل .
ـالبحث عن المساعدة فالتعليم الخاص وجلسات معالجة النطق كثيراً ماتكون ضرورية .
ـ قيام الوالدين ببعض المحاولات لاحتضان الطفل وحمله والتجول به والحديثمعه عندما يلاحظ أن الطفل لايستجيب .
ـ حين يبدأ الطفل بإثارة الصخب والشغبأمام الملأ في الشارع أو داخل محل تجاري ما فإن أفضل الحلول على إخراجه من ذلكالمكان بسرعة أما خلال تواجده في المنزل فإنه يجب تجاهل الطفل أثناء ثورته وهياجهوفور توقفه عن الصراخ والثورة فإنه يجب منحه الكثير من الاهتمام والمديح وإعطاؤهبعض المكافآت الملائمة للموقفمسؤوليات الوالدين نحو الطفل المضطربسلوكياً:

ـ يجب مراقبة ظروف سلوك الطفل والاستمرار في المراقبة الدقيقة لمدةأسبوع أو اثنين ومن المفيد كتابة مايتم ملاحظته لتحديد الأنماط بوضوح أكبر .
ـبناءً على الملاحظة السابقة يجب على الوالدين إيجاد تصور للأسباب التي دعت الطفلإلى التصرف كما يفعل .
ـ التفكير بطريقة تساعد الطفل على تحسين سلوكه وممكن أنيتم ذلكمن خلال مكافئة السلوك الجيد دوماً وإظهار الإعجاب على الفور كلما كان تصرفالطفل بشكل مناسب ولائق .
ـ تجاهل بقدر الإمكان السلوك السيء للطفل وعدممعاقبته وذلك لأن مكافئة السلوك الجيد بدلاً من المعاقبة على السلوك السيء يؤدي إلىالتحسن .
ـ الثبات في كيفية الرد على سلوك الطفل فإن كافئا السلوك الجيدأحياناً وتجاهلاه أحياناً أخرى أو إذا تجاهلا السلوك السء أحياناً ووبخاه عليه مرةأخرى أو فعلا مايطلبه الطفل فإن هذا يمكن أن يشوش الطفل ولايتوقع أن يتحسن سلوكه .
ـ إذا تحسن سلوك الطفل وأصبح عادة يجب على الوالدين الانتقال تدريجياً إلىطريقة طبيعية أكثر في التعامل مع الطفلمسؤوليات الوالدين نحو الطفلالموهوب:


ـ العمل على ملاحظة الطفل بشكل منتظم والقيام بتقييمه بطريقة موضوعيةوغير متحيزة حتى يمكن اكتشاف مواهبه الحقيقية والتعرف عليها في سن مبكرة .
ـالعمل على توفير الإمكانيات المناسبة للطفل الموهوب وتهيئة الظروف الملائمة وإحاطتهبكثير من المثيرات ذات العلاقة بمجالات التفكير والنشاط الإبداعي .
ـ تنميةالوعي الجمالي والقدرات الإبداعية والابتكارية من خلال الأحداث اليومية .
ـتقبل الطفل الموهوب والتعامل معه باتزان فلا يصبح موضع سخرية أو مدعاة للحط من قدره .
ـ النظر إلى الطفل الموهوب نظرة شاملة فلا يتم التركيز على القدرات العقليةأو المواهب الابتكارية فقط وإنما أخذ حاجاتهم الأساسية الأخرى بعين الاعتبار وخاصةتلك التي يتشابهون فيها مع الأطفال العاديين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة الجنة
مشرف عام
مشرف عام
لؤلؤة الجنة


السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2011

 مسؤولية الولدين اتجاه الابن المعاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسؤولية الولدين اتجاه الابن المعاق    مسؤولية الولدين اتجاه الابن المعاق Emptyالأربعاء يوليو 04, 2012 3:11 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اختي الغالية علي الموضوع المميز

وجعله الله في ميزان حسناتكم

واللهم ارزقنا لذة حلاوة الايمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسؤولية الولدين اتجاه الابن المعاق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواجهة الآفات بالمدرسة مسؤولية الجميع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات الأبـيـض سـيـدي الـشـيـخ :: منتديات الأسرة :: الحياة الأسرية-
انتقل الى: