بسم الله الرحمن الرحيم





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

سنة منسية .. فلنحييها ( العفو عن الخادم )

عن عبدالله بن عمرو قال : جاء رجل إلى
النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، كم نعفو عن الخادم ؟ فصمت
. ثم أعاد عليه الكلام . فصمت ، فلما كان في الثالثة قال صلى الله عليه
وسلم :” اعفوا عنه في كل يوم سبعين مرة “.

(السلسلة الصحيحة ) (1/800).

الفائدة :
في هذا الحديث توجيه للمسلم أن يعفو عن الخدم الذين يعملون لديه رفقاً بهم
، ومراعاة لظروفهم ، وحفظاً لودهم ، وقد قال تعالى في وصف أهل الإيمان:
“والعافين عن الناس “.
وكم من
الجرائم ارتكبت من الخدم بسبب ما يلاقونه من ظلم وقسوة ممن يعملون لديهم .
وقوله صلى الله عليه سلم:”سبعين مرة ” للمبالغة.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


سنة منسية .. فلنحييها ( توديع المسافر )

عن سالم أن ابن عمر رضي الله عنه كان
يقول للرجل إذا أراد سفراً : ادن مني أودعك كما كان رسول الله صلى الله
عليه وسلم يودعنا ، فيقول : ” استودع الله دينك وأمانتك وخواتيم
عملك “.

( السلسة الصحيحة ) (1/19)

الفائدة :
يغفل كثير منا عن هذا الأدب النبوي الرفيع عند التوديع، فيستبدلونه بألفاظ
وعبارات أخرى، كقولهم: ” مع السلامة ” أو ” في أمان
الله “، وهي عبارات حسنة ولكنها لا تقدم على السنة الثابتة.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


سنة منسية .. فلنحييها ( مسح رأس اليتيم يلين القلب )

شكا رجل إلى رسول الله صلى الله عليه
وسلم قسوة قلبه فقال له صلى الله عليه وسلم :” إذا أردت تليين قلبك
فأطعم المسكين ، وامسح رأس اليتيم “. (السلسلة الصحيحة) (2/533).


الفائدة :
اليتيم هو الطفل الذي مات أبوه وهو دون سن البلوغ ، أما بعد البلوغ فلا
يسمى يتيماً . ففي هذا الحديث توجيه نبوي لمن يجد في قلبه قسوة أن يمسح
رأس اليتيم ليلين قلبه ؛ لأنه بفعله هذا يتذكر غربة هذا الطفل الصغير
ووحشته بين الناس بفقده من يراعي شئونه ويقوم على تلبية حاجاته وإسعاده،
فيرق لحال هذا الصبي وتلين قسوة قلبه.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

سنة منسية .. فلنحييها ( النهي عن الجلوس بين الشمس والظل )

قال صلى الله عليه وسلم : إذا كان أحدكم في الفيء فقلص عنه الظل وصار بعضه في الشمس وبعضه في الظل ، فليقم .
( السلسلة الصحيحة ) (1/514).
وفي حديث آخر أنه صلى الله عليه وسلم سماه : مجلس الشيطان . ( السلسلة الصحيحة ) (2/515).

الفائدة : في هذا الحديث والذي قبله نهي عن أن يجلس المسلم بين الشمس والظل، بل يجلس كله في الظل ، أو كله في الشمس.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

سنة منسية .. فلنحييها ( ترك الطعام الحار حتى يبرد )

كانت أسماء بنت أبي بكر رضي الله
عنهما إذا صنعت الثريد غطته شيئاً حتى يذهب فوره ، ثم تقول : إني سمعت
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إنه أعظم للبركة .
وكذلك أبو هريرة رضي الله عنه يقول: لا يؤكل طعام حتى يذهب بخاره .

(السلسلة الصحيحة ) (1/677).

الفائدة : من السنة عدم التعجيل بالأكل قبل أن تذهب فورة الطعام وحرارته الأولى ، وذلك للبركة ، ولأجل ضرره على الآكل.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


سنة منسية .. فلنحييها ( مايقال عند لدغة العقرب )

لدغت العقرب نبينا محمد صلى الله عليه
وسلم وهو يصلي ، فدعا بماء وملح وجعل يمسح عليها ويقرأ :” قل ياأيها
الكافرون ” و” قل أعوذ برب الفلق ” و” قل أعوذ
برب الناس “.

(السلسلة الصحيحة ) (2/80).

الفائدة : من السنة إذاً أن يمسح الملدوغ على مكان اللدغة بماء وملح ويقرأ السور السابقة ، عافانا الله والمسلمين.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

سنة منسية .. فلنحييها ( فضل صلاة ركعتين بعد الوضوء )

قال صلى الله عليه وسلم :” من
توضأ فأحسن وضوءه ، ثم قام فصلى ركعتين ، يحسن فيهما الذكر والخشوع ، ثم
استغفر الله ، غفر له “ ( السلسلة الصحيحة )،(6/1177).


الفائدة :
يفيد الحديث فضل صلاة ركعتين يحضر المسلم فيهما قلبه ، ويخشع لله ، ثم
يستغفر الله تعالى فيهما ، ليغفر له ذنبه ، والله لايعظم عليه شيء سأله.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

سنة منسية .. فلنحييها ( فضل الاستغفار للوالدين )

قال صلى الله عليه وسلم :” إن الرجل لترفع درجته في الجنة ، فيقول : أنى لي هذا ؟ فيقال : باستغفار ولدك لك “.
( السلسلة الصحيحة ) (4/129).

الفائدة :
يبين الحديث أهمية استغفار الأبناء لآبائهم ، وأنه يعود على الآباء برفع
الدرجات في الجنات ، فاللهم اغفر لآبائنا وآبائهم ، وارفع درجاتهم.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


سنة منسية .. فلنحييها ( البدء باليمين عند لبس النعال )

قال الرسول صلى الله عليه وسلم
:” إذا لبست نعليك فابدأ باليمنى ، وإذا خلعت فابدأ باليسرى ، وليكن
اليمنى أول ماتنتعل ، واليسرى آخر ماتحتفي ، ولا تمش في نعل واحدة ،
اخلعهما جميعاً،أو ألبسهما جميعاً “.(السلسلة الصحيحة )(6/144).


الفائدة : يتساهل كثير منا عند لبس أو خلع النعال فلا يعملون بهذه السنة الفاضلة في تقديم اليمين عند الانتعال ، وتأخيرها عند الخلع.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


سنة منسية .. فلنحييها ( صلاة اﻷ‌وابين - صلاة الضحى )

قال صلى الله عليه وسلم :”
ﻻ‌ يحافظ على صﻼ‌ة الضحى إﻻ‌ أواب ، وهي صﻼ‌ة
اﻷ‌وابين”، ( السلسلة الصحيحة ) (4/648).


الفائدة :
يحثنا صلى الله عليه وسلم على صﻼ‌ة الضحى ، ويصف أهلها أنهم من
اﻷ‌وابين ، واﻷ‌واب هو الراجع التائب ؛ كما قال تعالى:”
وأزلفت الجنة للمتقين غير بعيد ‘هذا ماتوعدون لكل أواب
حفيظ”.فلنحرص على هذه الصﻼ‌ة التي تأتي وقت انشغال الناس
بأعمالهم، ولنعوض بها ما قد يفوتنا من قيام الليل والتقصير فيه.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


سنة منسية .. فلنحييها ( كف الصبيان عند دخول الليل )

قال صلى الله عليه وسلم :” إذا
كان جنح الليل فكفوا صبيانكم ، فإن الشياطين تنتشر حينئذ،فإذا ذهبت ساعة
من العشاء فخلوهم”.( السلسلة الصحيحة ) ( 1/65) و(2/607).

وقد جاء مايوضح وقت هذه الساعة في
قوله صلى الله عليه وسلم:” إذا غربت الشمس فكفوا صبيانكم؛ فإنها
ساعة ينتشر فيها الشياطين “.


الفائدة :
ينبغي للمسلم أن يلتزم أمر النبي صلى الله عليه وسلم بكف أوﻻ‌ده عن
اللعب والعبث واﻻ‌نتشار ساعة غروب الشمس ؛ حفظاً لهم من تسلط
الشياطين الذي يبدأ انتشارهم ذلك الوقت.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


سنة منسية .. فلنحييها ( لا تحقرن من المعروف شيئاً )

قال صلى الله عليه وسلم : “لا
تحقرن شيئاً من المعروف أن تأتيه ، ولو أن تهب صلة الحبل ، ولو أن تفرغ من
دلوك في إناء المستقي ، ولو أن تلقي أخاك المسلم ووجهك بسط إليه ، ولو أن
تؤنس الوحشان بنفسك ، ولو أن تهب الشسع”.


الفائدة :
هذه أعمال قد يراها المسلم يسيرة ، ولكنها جليلة عند الله ، وهي من
المعروف الذي لا يحقر ، منها : أن تهب لغيرك ولو مقدار صلة الحبل ، أو
قليلاً من الماء ينتفع به ، أو تلقى أخاك بوجه طلق ، أو تكون سبباً في
ذهاب غم المغتم ، أو أن تهب له الشيء اليسير مما لا يساوي شسع النعل . ففي
الحديث تنبيه للمسلم: أن لا يتصاغر الأعمال الفاضلة ، فإنه لايدري أيهما
يقربه عند الله ويتقبله منه.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


سنة منسية .. فلنحييها ( النهي عن الأكل منبطحاً )

“نهى صلى الله عليه وسلم عن مطعمين : عن الجلوس على مائدة يشرب عليها الخمر ، وأن يأكل الرجل وهو منبطح على بطنه “.

الفائدة :
أما النهي الأول فيقع فيه - للأسف - بعض من يمثلون الدول الإسلامية في
الخارج ، فتجدهم يجلسون في الندوات أو المؤتمرات أو اللقاءات على موائد
يدار عليها الخمر ، فيمنعهم ذلهم ومداهنتهم أن يمتنعوا عن ذلك ، أو يفرضوا
منعه ، والمسلم يجب أن يعتز بدينه ولا يجامل في أحكامه أحداً من البشر .
وأما النهي الثاني :” الأكل منبطحاً ” ، فيقع فيه غالباً
المراهقين ، فينبغي تنبيههم إلى هذا النهي الوارد في الحديث السابق ؛ لكي
يتجنبوا هذه العادة الذميمة.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


سنة منسية .. فلنحييها ( الدعاء بطول العمر )

دعا صلى الله عليه وسلم لأنس بن مالك رضي الله عنه بقوله :” اللهم أكثر ماله وولده ، وأطل عمره ، واغفر ذنبه”

الفائدة :
يتحرج البعض من قول ( طال عمرك ) لمن يخاطبونه ، وبعضهم يلحق بها ( في
طاعته ). ولا حرج في ذلك ؛ لأنه صلى الله عليه وسلم دعا لأنس رضي الله عنه
- كما سبق - بقوله :” اللهم أكثر ماله وولده ، وأطل عمره ، واغفر
ذنبه ” قال أنس : فقد دفنت من صلبي مائة غير اثنين أو مئة واثنين ،
وإن ثمرتي لتحمل في السنة مرتين ، ولقد بقيت حتى سئمت الحياة ، وأنا أرجو
الرابعة.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


سنة منسية .. فلنحييها ( لا تجلس بين اثنين إلا بإذنهما )

“نهى صلى الله عليه وسلم أن يجلس الرجل بين الرجلين إلا بإذنهما ”.

الفائدة : يكره للمسلم أن يجلس بين اثنين إلا بإذنهما خشية أن يكون بينهما أمر يودان الحديث عنه ، فيمنعهما جلوسه من ذلك.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


سنة منسية .. فلنحييها ( فضل ذكر الله بعد صلاة الفجر )

قال صلى الله عليه وسلم :” من
صلى الغداة في جماعة ، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ، ثم صلى ركعتين ،
كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة “.



الفائدة :
الغداة هي صلاة الفجر ، ويشترط لنيل هذا الأجر العظيم أن يصليها المسلم في
جماعة ، ثم يقعد يذكر الله إلى أن تطلع الشمس ، فإذا طلعت وارتفعت مقدار
رمح ( أي بعد ربع ساعة تقريباً من طلوعها ) ، قام وصلى ركعتين هما بمثابة
ركعتين الإشراق ، فينيله الله هذا الأجر الجزيل . وهذا العمل الصالح يسير
على من يسره الله عليه ، لاسيما يومي الخميس أو الجمعة حيث لاعمل عند
المرء يشغله.


أخواني اخواتي ارجو نشر هذه الموضوع إحياءاً لسنة نبينا صلى الله عليه وسلم.