اليكم هذه المصطلحات :
اسكتش – رسم تحضيري مبدئي يضع فيه الفنان تصوراته او يسجل فيه حركة او لفته ويصحح بناء علية افكاره
تكوين - الصياغة البنائية التي ترتب العلاقة بين العناصر التشكيلية وفقا للقواعد فنية
تصميم – مخطط مبدئي مدروس للعمل الفني
بؤره بصريه – اشد مناطق العمل الفني جذبا للنظر
كروكي – رسم سريع لايتوخى الدقة لتركيزه على أبراز حركة ما آو رؤية خاصة
منياتير – لوحة مصغره
سيمترية – توازن متماثل على جانبي محور ( ككفتى الميزان )
رومانتيكية - تجسيم وتضخيم المشاعر الفردية النبيلة والتأكيد على الجوانب التراجيدية والمأسوية
تمبرا – ألوان بديلة للألوان الزيتية تستخدم في تركيبها مادة راتنجية غروية للتثبيت وتصلح للتصوير الجدارى
جواش - ألوان تخفف بالماء أكثر كثافة من الالوان المائية وتستخدم في التصميم في الغالب
اكريليك – ألوان صناعية تحتفظ برونقها بعد جفافها وتحتاج لمهارة خاصة لصعوبة تعديل خلطها على اللوحة نظرا لسرعة جفافها
ريليف - نحت بارز لا يرى من ثلاث جهات كالنحت المكتمل الاستدارة
اللون :
يعرفه (شوقي ،200) بأنه"الأثير الفسيولوجي (أي الخاص بوظائف أعضاء جسم الإنسان) الناتج عن شبكة العين سواء أكان ناتجاً عن المادة الصباغية الملونة أم عم الضوء الملون ، فاللون إذاً إحساس وليس له أي وجود خارج الجهاز العصبي للكائنات الحية "
خواص اللون :
أ- كنه اللون Hue:
المقصود به أصل اللون ، وهي التي نميز ونفرق لون عن آخر ، فنقول هذا أحمر وذلك أخضر وهكذا .
ب- قيمة اللون Value:
هي درجة الفاتح والغامق في اللون ، فإذا أضفنا ابيض أو أسود في اللون فأننا نغير من قيمة اللون ولا نغير من كنهه اللون أو أصله .
ج- الكروما Chroma :
هي الصفة التي تدل على نقاء اللون (درجة تشبعه) ، ويرتبط نقاء اللون بمدى اختلاطه بالألوان المحايدة .
دائرة الألوان :
تختلف دوائر الألوان ، وتضم دائرة الألوان :
1- الألوان الأساسية (الأولية
وهي التي لا يمكن الحصول عليها عن طريق خلط لونين أساسيين ، وهي ثلاثة ألوان :
الأحمر
الأصفر
الأزرق
وهي أساس التي نراها في الكون .
2- الألوان الثانوية :
وهي التي تنتج عن طريق خلط لونين أساسيين ، وهي ثلاثة ألوان :
احمر + أصفر = برتقالي.
أحمر + أزرق = بنفسجي .
أزرق + أصفر = أخضر .
3- الألوان المشتقة (الثلاثية
وهي التي تنتج نتيجة خلط لون ثانوي مع اللون الأساسي المجاور له ، وهي ستة ألوان :
احمر2 + أصفر = أحمر برتقالي.
أحمر2 + أزرق = أحمر بنفسجي .
أزرق 2+ أصفر = أزرق أخضر .
احمر + أصفر2 = أصفر برتقالي.
أحمر + أزرق2 =أزرق بنفسجي .
أزرق + أصفر2 =أصفر أخضر .
تباين الألوان ( تضاد الألوان) :
هي الظاهرة التي تزيد من اختلاف الألوان عند تجاورها ، وتزداد قوة التباين عند ارتفاع زيادة الاختلاف ، ويمكن أن نطلق التباين في الفن عند تجاور :
1- الأبيض مع الأسود .
2- تجاور الفاتح مع الغامق من نفس اللون، مثل (سماوي - كحلي)
3- الألوان المتقابلة في دائرة الألوان وهي (الأزرق والبرتقالي) (الأصفر والبنفسجي) (الأحمر والأخضر)
الألوان الحيادية :
هي الأبيض والاسود ، وناتج خلطهما ، والرماديات الناتجه عن خلط الأوان الاساسية الثلاثة مع بعضها ، وتتسم اللوان الحيادية بكونها :
- غير متواجدة على دائرة الألوان .
- كما لا لون لها .
- تتفق مع أي مجموعة لونيه .
الألوان الساخنة والباردة :
عموماً هناك اختلاف في التسمية ن ولكن ابي اوضح لكم المفهوم
يقصد بالألوان الباردة : لون السماء والماء والثلج ، وتشعرنا بالبرودة، وتشمل (النيلي القريب من الازرق- الازرق- الازرق المخضر – الاخضر –البنفسجي المزرق)
يقصد بالألوان الساخنة : لون الشمس الدم والنار ، وتشعرنا بالدفئ، وتشمل (الأحمر- الصفر – البرتقالي – البرتقالي المصفر- البرتقالي المحمر – البنفسجي المحمر)
الألوان المتكاملة :
هي الألوان المقابلة في دائرة اللوان
(الأزرق ويكمله البرتقالي)
(الأصفر ويكمله البنفسجي)
(الأحمر ويكمله الأخضر)
الألوان المتوافقة (المنسجمة)
هي مجموعة اللوان التي تؤثر على العين تأثير ساراً وممتع ، وتتصف بالارتباط والوحدة والتناغم ، بالرغم من الاختلاف الواضح بينهما ، مثل :
1. كل ثلاثة ألوان متجاورة على دائرة الألوان (الأصفر – الاصفر البرتقالي – البرتقالي – البرتقالي المحمر – الأحمر – الأحمر المزرق – الأزرق- الأزرق المخضر – الأخضر – الأخضر المصفر – الأصفر .. وهكذا دورة ثانية)
2. مجموعة الرماديات .
3. مجموعة الألوان الترابية (البني الفاتح – البني الغامق – البيج ...وهكذا