مـنـتـديـات الأبـيـض سـيـدي الـشـيـخ
اهلا وسهلا ومرحبا بك في مـنـتـديـات الأبـيـض سـيـدي الـشـيـخ

مـنـتـديـات الأبـيـض سـيـدي الـشـيـخ
اهلا وسهلا ومرحبا بك في مـنـتـديـات الأبـيـض سـيـدي الـشـيـخ

مـنـتـديـات الأبـيـض سـيـدي الـشـيـخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنـتـديـات الأبـيـض سـيـدي الـشـيـخ

مـنـتـديـات الأبـيـض سـيـدي الـشـيـخ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
*+*+ اهــــلا وســـهـــلا ومـــرحــــبـا بــكــــــم في مـنـتـــديــــات الأبــيــــض سيــــــدي الشيــــــخ +*+ كــل عـــام وانـتــــم بـالــــف خــيـــــر *+*+

 

 الفرق بين ابن العربي والزنديق ابن عربي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو عبد الرؤوف
مراقب عام
مراقب عام
ابو عبد الرؤوف


السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/04/2011

الفرق بين ابن العربي  والزنديق ابن عربي Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين ابن العربي والزنديق ابن عربي   الفرق بين ابن العربي  والزنديق ابن عربي Emptyالأحد مايو 22, 2011 12:49 am

الحمد لله وحده ولا شريك له , وله الامر من قبل ومن بعد الذي قال
في كتابه العزيز
{وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ }




فلا إله الا الله في الأولين والاخرين والصلاة والسلام على امام المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين ,


اما بعد فهذا الموضوع يبين الفرق بين ابن العربي المالكي رحمه الله وبين الزنديق ابن عربي حتى لا يلبس علينا القبورية ,

تراهم يستشهدون بكلام العلماء ينسبونه لابن عربي الزنديق فلا يفرقون بين ابن العربي بالف واللام وبين ابن عربي الحافية
كحفاء عقولهم من الرشاد والتوعية

ترجمة الإمام الحافظ أبو بكر بن عبد الله بن العربي المعافري المالكي


نسبه :
هو الإمام الحافظ أبو بكر محمد بن عبد الله بن محمد بن احمد المعا فري المعروف بابن العربي وهو غير ابن عربي الصوفي ((قدس الله سره )) الفقيه المالكي القاضي أحد حفاظ الأندلس من أهل اشبيلية .

مولده :
ولد بإشبيلية في (( 22 )) من شعبان سنة 468 هجري

ووالدة هو الفقيه الوزير أبو محمد عبد الله بن محمد بن عبد الله بن العربي المعافري وتجمع المصادر التي ترجمت له على انه من وجوه وعلماء اشبيلية ومنهم الإمام الحافظ الذهبي وقد صحب ابن حزم واكثر عنه


واما أمه فهي بنت أبى حفص عمر بن الحسن الهوزني

(( ت/ 392 - 460 )) هجري فهو عالم الأندلس ومحدثها .
الأعمال التي قام بها والوظائف التي شغلها وسيرته فيها:

ولي القضاء وقد أجمع كل الدين ترجموا له أنه كان مثال العدل والاستقامة وحُسْنُ القيام بأمر القضاء .


إنفاقه ماله في سبل الخير :

كان ابن العربي من أثرياء الأندلس وكان يُنْفقُ أمواله في سُبُل الخير يقول عنه الإمام الحافظ الذهبي (( اشتهر اسمه وكان رئيسا محتشما وافر الأموال بحيث أنشاء على إشبيليه سور من ماله الخاص .


طلبه للعلم :
نشأ رحمه الله في أسرة علم ومكانة اجتماعية رفيعة .

يقول المقرئ :

سمع من أبيه وخاله في الأندلس .
وسمع من :

1 - ابوعبد الله بن أحمد .
2 - أبو جعفر بن احمد بن الحسن .
3 - الحافظ أبو محمد بن الأكفاني هبة الله احمد بن احمد بن محمد الأنصاري الدمشقي .
4 - الحافظ أبو المظفر بن عبد الرحمن بن القاسم الشعبي المالقي .
5 - الحافظ مكي بن عبد السلام أبو القاسم بن الرميلي المقدسي


تلامذه :
1 - القاضي عياض .
2 - السهيلي أبو زيد .
3 - أبو الحسن عبد الرحمن بن عبد الله بن احمد العلامة الأندلسي المالقي .
4 - أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن يحيى الغماري.
5 - عبد الرحمن بن حبيش القاضي.
6 - الحافظ محمد بن عبد الله بن فرج الجد الفهري .
7 - وولده محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن العربي وغيرهم كثير



جهاده رحمه الله :
كان رحمه الله من العلماء المجاهدين في الله وكان يحرض الأمراء على الجهاد وكان يشارك في المعارك بنفسه وقد شارك في معركة (( كتند )) من أعمال سر قسطه
ببلاد الأندلس سنة 514 هـ .


مؤلفاته :
وله رحمه الله مؤلفات كثيرة :

1 - الوصول إلى معرفة الأصول.
2 - العواصم والقواصم.
3 - أنوار الفجر في مجالس الذكر .
4 - أحكام القرءان الكبرى.
5 - أحكام القرءان الصغرى .
6 - قانون التأويل .
7 - عارضة الأحود في شرح الترمذي.
8 - القبس في شرح موطأ بن أنس .
وغيرها كثير


وفاته :
توفى رحمه الله قرب مدينة فاس حماها الله مُنْصَرفَهُ من مراكش وقيل مات مسموما

سنة ((514هـ )). أهـ



يتبع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






تكلم أئمة الإسلام عن ابن عربي وبينوا كفر كلامه ومنهم ابن العز عبد السلام وشيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم والذهبي وحتى خص بعض العلماء مؤلفات في بيان كفر هذا الرجل و منهم الإمام برهان الدين البقاعي حيث ألفه مؤلفه بعنوان (تنبيه الغبي إلى تكفير ابن عربي) وصنف العلامة ابن نور الدين مجلدا كاملا في الرد على ابن عربي سماه ( كشف الظلمة عن هذه الأمة ) وكذلك كفره الإمام شهاب الدين أحمد بن يحي التلمساني الحنفي والإمام سيف الدين عبد اللطيف بن بلبان السعودي وابن الجزري والإمام بركة الإسلام قطب الدين ابن العسقلاني وغيرهم كثير .

من هو الزنديق ابن عربي ؟

هو محمد بن علي الحاتمي الظائي المرسي ولد بالأندلس سنة 560 هـ وتوفي سنة 638هـ ،بدأ حياته بطلب العلم في مدينة إشبيلة ، ثم سلك طريق
التصوف ،فانقطع عن الدنيا ، واعتزل الناس ، ورحل للمشايخ التصوف ومن هنا بدأت مخالفته منهج النبي صلى الله عليه وسلم من عزلتة من الناس وترك الدنيا ، وله مؤلفات كثيرة ، وكان ممن دافع كثيرا عن عقيدة وحدة الوجود الكفرية التي لا ترى فرق بين الخالق والمخلوق بل كل موجود هو الخالق حتى الخنزير تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا .

عقيدة وحدة الوجود الكفرية :

يرى ابن عربي أن ( ما في الوجود إلا الله ) وأن جميع ما يدركون بالحواس هو مظهر لله تعالى ، وهذه عند حقيقة الحقائق التي تفرق بين العارف بالله والجاهل به .
يقول ابن عربي : ( العارف من يرى الحق في كل شيء ، بل في كل شيء ، بل يراه عين كل شيء )في كتابه الفتوحات المكية ( 2 / 332 )
ولا شك أن هذا كلام كفر ورده عن الدين فكثير من الآيات أتت في بيان أن الله خالق كل شيء وأن الموجودات كلها مخلوقة قال تعال : (( يأيها الناس اذكروا نعمة الله عليكم هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض )) ولاشك بكفر هذا الكلام حيث يكذب كلام الله سبحانه ورسوله صلى الله عليه وسلم .


رب ابن عربي يعتريه النقص وصفات الذم :

يقول ابن عربي : ( ألا ترى الحق يظهر بصفات المحدثات ، وأخبر بذلك عن نفسه ، وبصفات النقص وبصفات الذم ) فصوص الحكم بشرح القشاني ص 84 .
فهو يدعي بأن الله تعالى عنده صفات نقص وذم تعالى الله عما يقول علواً كبيرا .
يقول الله تعالى : (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها )) فهل يليق من له الأسماء الحسنى والصفات الأعلى أن يعتريه نقص أو ذم ؟! .


القول بسقوط التكاليف :

إيمان ابن عربي بوحدة الوجود يقوده إلى اعتقاد سقوط العبادة عنه ، لأنه وصل للرأي بأن العابد هو المعبود ، والشاكر هو المشكور ، يقول ابن عربي في كتابه الفتوحات المكية ( 6/236 ):

الرب حق والعبد حق ياليت شعري من المكلف

إن قلت عبد فذاك ميت أو قلت رب أنى يكلف


قوله بوحدة الأديان :

كون ابن عربي يعتقد أن العالم كله هو عين ذات الله تعالى ، وهذه العقيدة استلزمت إيمانه بوحدة الأديان لذلك تجده يقول : (( إن الحق في كل معبود وجها يعرفه من عرفه ، ويجهله من جهله ) (فصوص الحكم بشرح القاشاني ص 67.

وهذا الوجه هو أن يتجلى – بزعمهم – في صورة هذا المعبود ، فالصورة صورة مخلوق ، والحقيقة هو الله تعالى . فبهذا الاعتقاد الفاسد جعلوا كل معبود هو الله حتى البقر وكذلك يستلزم من قولهم صحة عبادة كفار قريش للأصنام تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا وقد قال الله تعالى : (( إن الدين عند الله الإسلام )) ولا أدري من هو الكافر ؟! ولماذا بعث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ؟!


إنكار علماء الإسلام على ابن عربي :

فقال عبد العز بن عبد السلام هو شيخ سوء كذاب وقال الإمام ابن الجزري هو أنجس من اليهود والنصارى انظر في كتاب الرد على القائلين بوحدة الوجود ص 34 لعلي القارئ
وكذلك القاضي زيد الدين الكتاني قال : ( قوله –ابن عربي – الحق هو الخلق فهو قول معتقد الوحدة ، وهو قول كأقوال المجانين ، ... )العقد الثمين للفاسي (2/174 )
وقال القاضي سعد الدين الحارثي –الحنبلي - : ( ما ذكر من كلام المنسوب إلى الكتاب المذكور – فصوف الحكم – يتضمن الكفر .... وكل هذه التمويهات ضلالة وزندقة ) العقد الثمين للفاسي ( 2/172 )
وقال إمام الذهبي : ( ومن أمعن النظر في فصوص الحكم ، أو أنعم التأمل لاح له العجب ، فإن الذكي إذا تأمل من ذلك الأقوال والنظائر والأشباه ، فهو أحد رجلين : أما من الاتحادية في الباطن ، وإما من المؤمنين بالله الذين يعدون أن هذه النحلة من أكفر ، نسأل الله العفو ... إلى أن قال : فوالله لأن يعيش المسلم جاهلا خلف البقر ، لا يعرف من العلم شيئا سوى سورة من القرآن ، يصلي بها الصلوات ، ويؤمن بالله واليوم الآخر – خير له بكثير من هذا العرفان ... )ميزان الاعتدال (3/660)

وغيرهم كثير ممن أنكر على ابن عربي واعتقاده الفاسد ، فلذا لزم على كل مسلم أن يحذر من مثل هذه الاعتقادات الباطنية التي لا تمس بالدين بصلة البتة فعليك بالكتاب والسنة وما فهمه سلف هذه الأمة فقد قال الله تعالى : (( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوليه ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا )) .


ففرق رعاك الله بين الاثنين " ابن العربي المالكي رحمه الله "
الزنديق ابن عربي القبوري"

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
عضو فضي
عضو فضي
عبد الله


السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/04/2011

الفرق بين ابن العربي  والزنديق ابن عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين ابن العربي والزنديق ابن عربي   الفرق بين ابن العربي  والزنديق ابن عربي Emptyالثلاثاء مايو 24, 2011 1:37 pm

تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

وجلعها في ميزان حسناتنا

بارك الله في اخي وجزاك الله خير جزاء

تقبل سلامي ومروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشواريا راي
عضو جديد
عضو جديد
اشواريا راي


السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2011

الفرق بين ابن العربي  والزنديق ابن عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين ابن العربي والزنديق ابن عربي   الفرق بين ابن العربي  والزنديق ابن عربي Emptyالثلاثاء مايو 31, 2011 7:37 pm

تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

وجلعها في ميزان حسناتنا

بارك الله في اخي وجزاك الله خير جزاء

تقبل سلامي ومروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين ابن العربي والزنديق ابن عربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإتحاد العربي لكرة القدم : تأجيل بطولة و كأس الإتحاد العربي
» الفرق بين الجن والشيطان والملائكة
» الفرق بين القلب والفؤاد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات الأبـيـض سـيـدي الـشـيـخ :: منتديات العلوم الإسلامية :: مواضيع إسلامية عامة-
انتقل الى: